مشروع قانون أميركي جديد مكمّل لـ"قيصر" لتضييق الخناق على نظام الأسد | Palmyra Monitor
?>

يناير 25, 2021

آخر الأخبار
مشروع قانون أميركي جديد مكمّل لـ”قيصر” لتضييق الخناق على نظام الأسد

مشروع قانون أميركي جديد مكمّل لـ”قيصر” لتضييق الخناق على نظام الأسد

طرح أمام مجلس النواب الأميركي مشروع قانون جديد بشأن سورية، يعتبر مكملاً لقانون “قيصر” ويضيق الخناق على نظام بشار الأسد.
وذكر مستشار المجلس السوري ــ الأميركي محمد غانم، مساء أمس الخميس، على حسابه في “فيسبوك” أن مشروع القانون يحظر على إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، الاعترافَ بنظامِ الأسد، أو الاعتراف بحق بشار الأسد في الترشح في أية انتخابات مستقبلية في سورية.

كما يفرض عقوبات قاسية لا على نظام الأسد وحسب، بل أيضاً على المصارفِ التي تربطها علاقة معه في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أخرى في العالم.
ويخوّل المشروع الرئيس الأميركي بإنشاء “مناطق اقتصادية في سورية المحرّرة” لتنشيطِ اقتصاد تلك المناطقِ الخارجة عن سيطرةِ الأسد والسماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم، وينص على أنّ سياسة الولايات المتحدة في سورية يجب أن تكون الإطاحة بالأسد ودعم السوريين الساعين لذلك لا “معالجة” الشّأن السّوري فحسب.
وأعرب غانم عن اعتقاده بأن يعزز نص المشروعِ الجديد، موادَ قانونِ “قيصر” ويسد بعض الثغرات الموجودة فيه والتي من الممكن أن تستغلّها الإدارة المقبلة إن أرادت لمنح الإعفاءات والاستثناءات.

ويتألف مشروع القرار من 25 صفحة ومن المتوقع أن يأخذ وقتا كي يرى النور على غرار قانون “قيصر” الذي استغرق صدوره نحو 4 سنوات، إلا في حال تم الاستعجال في صدوره عبر تبنيه من جهات فاعلة في الولايات المتحدة.
وكان مجلس الشيوخ الأميركي صادق مطلع العام الماضي على قانون “قيصر لحماية المدنيين السوريين”، والذي ينص على فرض عقوبات على نظام الأسد وداعميه الإيرانيين والروس، وكل شخص أو جهة، أو دولة تتعامل معه.

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق