“الإقامة الإنسانية” حل سحري للسوريين في تركيا | Palmyra Monitor

ديسمبر 04, 2020

“الإقامة الإنسانية” حل سحري للسوريين في تركيا

“الإقامة الإنسانية” حل سحري للسوريين في تركيا

قال “منبر الجمعيات السورية” في تركيا، إن دائرة الهجرة في تركيا ستمنح “إقامة إنسانية” للسوريين غير القادرين على تجديد جوازات سفرهم، من حملة الإقامات السياحية وغيرها. 

وفي التفاصيل، قال “منبر الجمعيات السورية”، أمس الخميس، إن السلطات التركية تعتزم منح “إقامة إنسانية” للسوريين من أصحاب الإقامات غير القادرين على تمديد جوازات سفرهم لدى قنصلية النظام في مدينة إسطنبول.

الإعلان عن الإقامة الجديدة جاء عقب اجتماع لولاية إسطنبول برئاسة والي إسطنبول ونائب وزير الداخلية ومدير الهجرة ونائب مدير الهجرة، بمشاركة أعضاء من منظمات “منبر الجمعيات السورية” ومنظمات المجتمع المدني. 

وأوضح “المنبر” في بيان نشره عبر صفحته في فيسبوك، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة كافة المشاكل والصعوبات التي يعاني منها السوريون في إسطنبول بشكل خاص والتي تعد مشاكل عامة في كل الولايات التركية. 

وأضاف المنبر أن الاجتماع قد خلص إلى أنه وابتداءً من الأسبوع القادم فإن أي شخص سوري يحمل أي نوع من الإقامات (سياحية، طلابية، عائلية) يحق له التقدم إلى الإقامة الإنسانية في حال لم يستطيع تجديد جواز السفر باستثناء أصحاب حاملي بطاقة الحماية المؤقتة. 

وتابع أن أي عائلة سورية تحمل أي نوع من أنواع الإقامات تنجب طفلاً ولا تستطيع استخراج جواز سفر له بإمكانهم استخراج إقامة إنسانية له. 

مدير دائرة الهجرة سافاش أونلو، قال إن مدة هذه الإقامة ستكون سنتين، وأكد أن كل سوري لديه إقامة سياحية منتهية أو جواز سفر منتهٍ، يستطيع التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة في إسطنبول للحصول على إقامة إنسانية.

المسؤولون الأتراك أكدوا خلال اللقاء أن تركيا لن تجبر أي سوري على العودة إلى بلده، لكنهم طالبوا بأن يتم تحديث مكان السكن في دائرة النفوس، كي يتم العودة إلى مشاريع الاندماج التي توقفت بسبب كورونا.

وقالوا إن هناك حملة للتأكد من تحديث السوريين لمعلوماتهم في دائرة النفوس، وفق السكن الذي يعيشون فيه، مشيرين إلى أن المخالفين للقرار سيتعرضون للمخالفة القانونية. 

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق