تركيا تبدأ شراء الحبوب من رأس العين بريف الحسكة | Palmyra Monitor

نوفمبر 27, 2020

تركيا تبدأ شراء الحبوب من رأس العين بريف الحسكة

تركيا تبدأ شراء الحبوب من رأس العين بريف الحسكة

أعلن “مجلس الحبوب التركي” (TMO) بدء عملية شرائه للحبوب من مدينة رأس العين بريف الحسكة الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري المدعوم من قبل تركيا.

وبحسب بيان ولاية شانلي أورفة التركية الصادر أمس الأربعاء، فإن عملية الشراء تمت بالتنسيق بين “هيئة الزراعة والثروة الحيوانية التركية” مع “المركز السوري للدعم والتنسيق” لشراء الحبوب لتنقل عبر معبر “جينار بينار” (رأس العين) الحدودي.

وأوضح بيان الولاية أن الدفعة الأولى تضمنت شراء 54 طناً من الشعير من فرع مكتب المحاصيل الزراعية التركي برأس العين.

ونشر الموقع الرسمي للولاية صوراً تظهر بدء عملية تفريغ المحاصيل في فرع مكتب المحاصيل الزراعية التركي، والمعتمد من قبل أنقرة في رأس العين.

من جهته ذكرت وكالة “الأناضول” اليوم، أن عملية نقل الشعير، الذي يشتريه المكتب عبر المزارعين والتجار في المنطقة، بدأت إلى الأراضي التركية عبر المركبات.

وبررت الوكالة خطوة المجلس في شراء الحبوب بـ “محاولة حماية محاصيل المزارعين السوريين داخل الأراضي التركية من ميلشيات تابعة لقسد”، حسب تعبيرها.

وكشف وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة عبد الحكيم المصري أن عمليات شراء مجلس الحبوب التركي بدأت منذ نحو شهر ونصف من المدن الواقعة ضمن المنطقة.

وأكد الوزير أن قسما من الحبوب سيتم الاحتفاظ به لطحنه، في حين سيرسل القسم الآخر كمخصصات غذائية للمناطق المحررة عدم حصول نقص في الكميات.

في وقت سابق، فند “مجلس الحبوب التركي” الاتهامات الموجهة ضده حول إجبار المزارعين على بيع محاصيلهم ونقلها إلى الأراضي التركية لبيعها، مؤكداً أن البيع يستند إلى “أساس الطواعية”، والبيع بسعر مقارب لسعر السوق المحلي.

وأعلن المجلس في 10 من شهر تموز الماضي عن شرائه لكامل محصول الحبوب في منطقتي تل أبيض ورأس العين ، محدداً سعر الطن الواحد من القمح بألف و300 ليرة تركية، وألف ليرة تركية لطن الشعير.

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق