بعد تصريحات لافروف من دمشق، هل نسفت روسيا اللجنة الدستورية؟.. | Palmyra Monitor

نوفمبر 26, 2020

بعد تصريحات لافروف من دمشق، هل نسفت روسيا اللجنة الدستورية؟..

بعد تصريحات لافروف من دمشق، هل نسفت روسيا اللجنة الدستورية؟..

أثارت التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، الإثنين، حول “اللجنة الدستورية” وأنه من المستحيل تحديد جدول زمني لها، الكثير من الاستغراب والتساؤلات، خاصة وأن تلك المسألة توليها الأمم المتحدة أهمية بالغة من أجل تحقيق خرق ولو بسيط في مسألة التسوية السياسية بالملف السوري.

والإثنين، وصل “لافروف” على رأس وفد روسي رفيع المستوى يضم مسؤولين اقتصاديين وعسكريين وسياسيين، إلى العاصمة دمشق، في زيارة وصفها كثير من المراقبين بأنها “مفصلية” خاصة وأنها تأتي بعد طول غياب كون آخر زيارة لـ “لافروف” إلى سوريا كانت في العام 2012.

وقال “لافروف” خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزير خارجية النظام “وليد المعلم”، إنه “يستحيل إدراج جدول زمني للجنة الدستورية”.

وأكد”لافروف” أن “بلاده ستواصل جهودها لضمان تحقيق حق الشعب السوري في تقرير مصيره”، وأنه “طالما لم يتم التوصل إلى دستور جديد أو تعديل للدستور الحالي فإن سوريا ستستمر وفق الدستور القائم”.

وفي 30 آب الماضي، انتهت محادثات اللجنة الدستورية التي انطلقت أعمالها، في 24 من الشهر ذاته في جنيف دون تحقيق أي تقدم ملموس، حيث أشار مراقبون إلى أن تلك المحادثات كان مصيرها “الفشل”، فيما أكد موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن أن المشاركين وجدوا برغم ذلك “نقاطا مشتركة” ويتطلعون إلى الاجتماع مرة أخرى، دون تحديد تاريخ أو فحوى الجولة المقبلة من النقاشات.

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق