أردوغان يعلن عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في تركيا | Palmyra Monitor

نوفمبر 26, 2020

أردوغان يعلن عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في تركيا

أردوغان يعلن عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي في البحر الأسود، هو الأكبر في تاريخ تركيا، ومن شأنه أن ينقل البلاد إلى مصاف الدول المصدرة للطاقة وينهي اعتمادها على الخارج.
ويأتي هذا الاكتشاف غير المسبوق في وقت تخوض فيه تركيا صراعا مع عدة دول على احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط.

سد حاجات البلاد لثمانية أعوام

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز إن حقل الغاز الجديد سيسد حاجة البلاد لنحو 7 إلى 8 أعوام، مشيرا إلى أن متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا يتراوح بين 45 إلى 50 مليار متر مكعب سنويا.

قيمة احتياطيات الغاز المكتشفة

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز يقدر القيمة الاقتصادية لاحتياطيات الغاز المكتشفة في البحر الأسود بنحو 65 مليار دولار.
دونماز قال إن العمليات المتعلقة باستغلال مخزونات الغاز المكتشفة سيعهد بها إلى شركة النفط المملوكة للدولة  (TPAO)، مع إمكانية مساهمة شركات أجنبية في مد أنبوب لضخ الغاز عند بداية الإنتاج المتوقعة لعام 2023.

المالية والطاقة التركيان في طريقهما للصعود على متن سفينة التنقيب الفاتح ( الأناضول)

بداية مرحلة جديدة

وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق، قال إنه مع اكتشاف أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا، بدأت بلاده مرحلة جديدة.
ألبيرق أضاف في اتصال مرئي مع الرئيس أردوغان من على ظهر سفينة التنقيب “الفاتح” قبالة شواطئ بلاده على البحر الأسود، أن تركيا بهذا الاكتشاف الكبير أقدمت على خطوة كبيرة نحو الاكتفاء الكامل في العديد من المجالات، وفي مقدمتها الطاقة والاقتصاد.

الاستقلال في مجال الطاقة

فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي، أكد من جهته أن بلاده باتت قاب قوسين من تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة.
أقطاي قال تعليقا على الاكتشاف غير المسبوق في البحر الأسود إنهم سيواصلون العمل والإنتاج والنضال في سبيل تركيا.

معلومات فنية عن احتياطيات الغاز بالبحر الأسود

تقع احتياطيات الغاز التي تم الكشف عنها على عمق 2100 متر تحت الماء، مع مد الحفر 1400 متر إضافية تحت قاع البحر، وفق ما قال وزير الطاقة دونماز، الذي رجح أن التعمق في الحفر سيتيح الوصول إلى مكامن جديدة للغاز.
والاكتشاف الذي اٌعلن عنه اليوم تم التوصل إليه بفضل أعمال التنقيب التي قامت بها سفينة التنقيب “الفاتح”، التي باشرت أواخر الشهر الماضي العمل في منطقة “تونا 1” التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على البحر الأسود.

اكتشاف احتياطي تاريخي من الغاز في تركيا

في مؤتمر صحفي بمدينة إسطنبول، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن البشرى التي كان تحدث عنها في وقت سابق، وهي اكتشاف حقل الغاز الذي يضم 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعبة).
أردوغان توقع البدء في إنتاج الغاز من الحقل المكتشف في 2023، وقال إن من شأن هذه الاحتياطيات الكبيرة التي قد تتعزز باكتشافات جديدة، أن تنقل تركيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز، مؤكدا في نفس الوقت أن بلاده ستواصل التنقيب عن موارد الطاقة في شرق المتوسط.
المصدر : الجزيرة + وكالات

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق