مايو 31, 2020

تنظيم الدولة “داعش”،يدمّر التترابيل وأجزاء من المسرح الروماني في تدمر

تنظيم الدولة “داعش”،يدمّر التترابيل وأجزاء من المسرح الروماني في تدمر

بالميرا مونيتور – خاص

أقدم تنظيم الدولة “داعش”، على تفخيخ وتدمير “التترابيلون” وأجزاء من واجهة “المسرح الروماني” الأثري في مدينة تدمر منذ أيام.

وقد حصلنا على صور للأقمار الصناعية من “مبادرة التراث العالمي ASOR ” والتي تهتم بتوثيق وحماية الآثار العالمية، حصلنا على صور تثبت تدمير التترابيل وأجزاء من واجهة المسرح الروماني بتدمر.

وتوضح الصور، الضرر الكبير الحاصل في التترابيلون وواجهة المسرح، وأكدت وحسب تحليل الصور بأن التدمير قد حصل في وقت سابق بعد سيطرة التنظيم على المدينة.

كما تبين الصور وبعد التدقيق، بأن الدمار الحاصل في التترابيل ناتج عن تدمير متقصد من قبل التنظيم الذي يسيطر على المدينة، والذي أقدم على تدمير معظم الأوابد والمعابد الأثرية أثناء سيطرته الأولى على المدينة منذ عامين.

ويتكون التترابيل من أربعة قواعد حجرية ضخمة، تعلو كل منها أربعة أعمدة على شكل مصلب مصنوعة من “الغرانيت” المستقدم من مصر، وتتوسط التترابيل الشارع الطويل في المنطقة الأثرية بتدمر.

مسرح تدمر الروماني، والذي يعد من أهم وأجمل المسارح الرومانية في منطقة الشرق الأوسط، وقد بني في القرن الثاني للميلاد وتم ترميمه عدة مرات في العصر الحديث.

وفي سياق متصل، قام تنظيم الدولة “داعش” يوم أمس بإعدام أسرى مدنيين وعسكريين لديه في المسرح الروماني وفي ساحة المتحف وفي القاعدة العسكرية التي أنشأها الروس عند سيطرتهم على المدينة سابقاً.

ويعتبر التترابيل والمسرح الروماني، خامس الأوابد والمعابد التي يدمرها التنظيم في سيطرته الأولى والثانية على مدينة تدمر، حيث قاموا سابقاً بتدمير: ( معبد بل، معبد بعل شمين، قوس النصر، مدافن برجية) بالإضافة لعدد من الصروح الجمائزية والتماثيل واللوحات في متحف تدمر.

Comments

comments

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *