إيران تقول أنها تسعى لتعيد بناء وترميم الأبنية التاريخية في سوريا والعراق | Palmyra Monitor

ديسمبر 04, 2020

إيران تقول أنها تسعى لتعيد بناء وترميم الأبنية التاريخية في سوريا والعراق

إيران تقول أنها تسعى لتعيد بناء وترميم الأبنية التاريخية في سوريا والعراق

 

قال مساعد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ان بلاده ستشارك في إعادة بناء وترميم بعض من الأبنية التاريخية التي تضررت جراء الحروب في سوريا و العراق.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء ان نائب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية  و رئيس منظمة التراث الثقافي « مسعود سلطاني فر » قال أمس الثلاثاء 18 اكتوبر على هامش ندوة استخدام التكنولوجيا النووية في مجال بحوث التراث الثقافي ، ان بلاده ستشارك في إعادة بناء وترميم بعض من الأبنية التاريخية التي تضررت جراء الحروب في سوريا و العراق مضيفا ان إيران لديها حضارة و تاريخ وهوية ثقافية تعود الى مايقارب ال10 آلاف عام حيث يتوقع علماء الآثار في إيران ان هناك يوجد مايقارب 800 الف او مليون بناية تاريخية و موقع أثري في البلاد.

وصرح السيد « مسعود سلطاني فر» ان الآثار الثقافة  الموجودة داخل حدود ايران أكثر بكثير مما هو موجود في خارج حدود البلاد مضيفا انه طوال 85 عام الماضية ومنذ اقرار أول قانون ينص على المحافظة على الأبنية التاريخية والمعالم الأثرية  لحد الآن تم الكشف عن 130 الى 140 الف موقع مابين بناية و موقع أثري حيث إستطعنا لحد الآن تسجيل 32 الف موقع أثري بإعتباره في قائمة الموروث الوطني.

وبين مساعد رئيس الجمهورية الإيراني ان الحكومة الحالية إستطاعت أن تسجل 5 معالم تاريخية  في قائمة منظمة التراث العالمي اليونسكو ليصل العدد المسجل في هذه المنظمة الى 21 معلم تاريخي.

وأشار رئيس منظمة التراث الثقافي « مسعود سلطاني فر » الى ضرورة إستخدام التكنولوجيا الجديدة في الحفريات وتحديد عمر الأشياء القديمة قائلا : إن منظمة التراث الثقافي و وكالة الطاقة الذرية  منذ 3 عقود لها تعاون في تحديد عمر الأشياء و الأماكن التاريخية.

وأضاف « مسعود سلطاني فر » قائلا : نحن نستخدم كل الإمكانيات للحصول على أفضل وصفة لحفظ مواد البناء و الهياكل و تحديد كيفية حمايتهما
وقال مساعد رئيس الجمهورية ان التدابير اللازمة التي نتخذها بما يتناسب مع الموارد لدينا نحن في طريقنا لنصبح من البلدان التي تمتلك التكنولوجيا في هذا المجال.

ووفقا لما قاله « مسعود سلطاني فر » ان إيران تقوم بالعمل العلمي في بلدان المنطقة وذلك من قبل منظمة التراث العالمي اليونسكو ومن المقرر أن يكون لبلاده في مجال حفظ و ترميم و انقاذ الأبنية التاريخية التي تضررت في الحرب في دول الجوار كسوريا والعراق دور هام جدا.

وأضاف رئيس منظمة التراث الثقافي وفي هذا الصدد نقوم بإعداد وتأمين الموارد البشرية والاجهزة لنقدم هذا الدور على أتم الوجه.


تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق