تركيا تبدأ تسجيل اللاجئين السوريين الراغبين بالحصول على بطاقة مساعدات نقدية | Palmyra Monitor

نوفمبر 29, 2020

تركيا تبدأ تسجيل اللاجئين السوريين الراغبين بالحصول على بطاقة مساعدات نقدية

تركيا تبدأ تسجيل اللاجئين السوريين الراغبين بالحصول على بطاقة مساعدات نقدية

أعلنت وكالة الأناضول التركية الأحد 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، عن بدء تسجيل السوريين المتواجدين في تركيا على مساعدات نقدية في إطار برنامج “المساعدة على الاندماج الاجتماعي للأجانب” المدعوم أوروبياً.


وأشارت الوكالة في تقرير على موقعا الإلكتروني، إن عملية تقديم الطلبات ستبدأ يوم غد، الاثنين، في فروع “أوقاف مؤسسات التكافل والمساعدة والتضامن الاجتماعي” في المدن والبلدات التابعة للولايات التركية.


وتتولى وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، تحديد المستحقين للمساعدات عبر نظام معلومات المساعدات الاجتماعية، على أن تجري عملية التحديد وإجراءات تسديد المبالغ بواسطة أنظمة إلكترونية سريعة تتسم بالشفافية.


ولفتت الوكالة في تقريرها إلى أن وزارة الأسرة ستكون مسؤولة عن تطبيق البرنامج بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).


كما ذكرت أنه من المخطط توزيع بطاقات إلكترونية على السوريين الذين قبلت طلباتهم اعتباراً من يناير/ كانون الثاني 2017، بواقع 100 ليرة (نحو 30 دولار أمريكي) تركية كل شهر، حيث ستكون الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأرامل.


ويمكن للاجئين السوريين استخدام البطاقة الممنوحة لهم في شراء المواد الغذائية والأدوية، ودفع أجور المواصلات والإقامة، والعديد من الاحتياجات الأساسية الأخرى.


يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد أعلن الشهر الماضي تقديم مساعدات نقدية شهرية، لمليون لاجئٍ سوري مقيم خارج المخيمات التركية، عبر بطاقات إلكترونية يصدرها الهلال الأحمر، تطبيقاً لبرنامج “المساعدة على الاندماج الاجتماعي للأجانب” والممول بقيمة 348 مليون يورو.
ويعتبر هذا البرنامج جزءاً من الدعم المالي الذي تعهد الاتحاد الأوروبي منحه للاجئين على الأراضي التركية، والبالغ قيمته 3 مليار يورو للفترة بين 2016-2017.

 

يذكر أنّ مبلغ 100 ليرة تركية يموّل صندوقًا غذائيًا يحوي 2 كيلو غرام من السكر، و كيلو برغل و كيلو رز و 1000 غرام معكرونة، و كيلو طحين و  5 ليتر زيت نباتي، و 3 كيلو غرام لبن بقري رائب.


تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

تعليق