نص مسودة وقف إطلاق النار في سورية بوساطة تركية وروسية | Palmyra Monitor

سبتمبر 30, 2020

نص مسودة وقف إطلاق النار في سورية بوساطة تركية وروسية

نص مسودة وقف إطلاق النار في سورية بوساطة تركية وروسية

أعلنت أنقرة وموسكو اليوم الخميس التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا بوساطة تركية وروسية ينهي كل الأعمال العدائية بين المعارضة السورية المعتدلة والنظام السوري.

ونشرت قناة تي آر تي وورلد التركية نص مسودة الاتفاق غير النهائية الموقعة من قبل كل الأطراف حسبما نقلت عن مستشار الهيئة العليا للمفاوضات بسام بربندي.
وحسب القناة، فإن هادي البحرة المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري أكد المسودة كذلك، وقال: “إن داعش والمجموعات المصنفة من قبل الأمم المتحدة كمجموعات إرهابية ستُستثنى من الاتفاق”.
ويشمل الاتفاق النقاط التالية:
1- وقف إطلاق نار في كل مناطق سوريا، باستثناء المقرات العسكرية في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة “داعش”. وسيستمر وقف إطلاق النار تزامنا مع استمرار العملية السياسية.
2- تضمن الحكومة التركية التزام المعارضة السورية في كل المناطق التي تسيطر عليها، ويشمل ذلك إنهاء أي نوع من أنواع القصف.
3- تضمن روسيا الاتحادية الالتزام بوقف إطلاق النار، ويشمل ذلك كل أنواع القصف الجوي والمدفعي، من قبل الحكومة السورية وحلفائها في كل المناطق التي يسيطرون عليها.
4- يضمن الطرفان الضامنان للاتفاق أن أطراف الصراع لن تحاول السيطرة على مناطق جديدة لم تكن تحت سيطرتهم قبل اتفاق وقف إطلاق النار.
5- سيقدم ضامنا الاتفاق آلية ملائمة لمراقبة وقف إطلاق النار بناء على أطر الأمم المتحدة بعد موافقة الأطراف على هذه الشروط.
6- تبدأ المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي بعد شهر واحد من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
7- سيتم توزيع الدعم الإنساني في كل المناطق المحاصرة وفق خطة تضمن تركيا وروسيا الالتزام الكامل بها.
كما تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس هاتفيًا بشأن التطورات الأخيرة، حيث بحثا وقف إطلاق النار وعملية أستانة.
وسيدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 30 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 

بالميرا مونيتور – وكالات

 

 

 


تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

اترك رد