كورونا اليوم.. استمرار تصاعد الإصابات عالميا والهند تنافس البرازيل على المركز الثاني | Palmyra Monitor

سبتمبر 30, 2020

كورونا اليوم.. استمرار تصاعد الإصابات عالميا والهند تنافس البرازيل على المركز الثاني

كورونا اليوم.. استمرار تصاعد الإصابات عالميا والهند تنافس البرازيل على المركز الثاني

أحد مستشفيات ريو دي جانيرو بالبرازيل (وكالة الأناضول)
إحدى مستشفيات ريو دي جانيرو بالبرازيل (وكالة الأناضول)
واصل فيروس كورونا المستجد التفشي في مختلف دول العالم، ليصل إجمالي المصابين به إلى أكثر من 26.4 مليونا. وبقيت الولايات المتحدة متربعة على الصدارة تليها البرازيل ثم الهند فروسيا، وعربيا سجل العراق رقما قياسيا للإصابة بالمرض في يوم، في حين ناشدت الأونروا دعمها بنحو 95 مليون دولار للتخفيف من آثار الجائحة على اللاجئين الفلسطينيين.
وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

إصابات جديدة بالآلاف في إندونيسيا والفلبين


أظهرت بيانات فريق العمل المكلف بمكافحة كوفيد-19 في إندونيسيا تسجيل 3128 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت ليصل الإجمالي إلى 190 ألفا و665 حالة، كما سجلت البلاد 108 وفيات جديدة، ليبلغ الإجمالي 7940 وفاة، وهو أعلى عدد وفيات بكورونا في جنوبي شرقي آسيا.
أما في الفلبين، فقد قالت وزارة الصحة في تقرير يومي إن البلاد سجلت 2529 إصابة جديدة بفيروس كورونا و53 وفاة، وأضافت أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بمرض كوفيد-19 بلغ 234 ألفا و570، توفى منهم 3790.

الإعلان عن 110 إصابات جديدة في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم السبت تسجيل 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وذكرت أن حصيلة الإصابات بالقطاع ارتفعت منذ مارس/آذار الماضي إلى 807.
وأوضحت الوزارة في بيان أن عدد الحالات النشطة بلغ 713 حالة بينهم 687 من سكان القطاع و26 عائدا من الخارج، وأضافت أن حصيلة المتعافين من كورونا بالقطاع بلغت 89، في حين بلغ عدد الوفيات 5.
وجددت الوزارة دعوتها السكان إلى الاتزام بتدابير الوقاية والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي وغيرها.

إعلان إصابات جديدة في روسيا


أعلنت روسيا عن 5205 حالات جديدة بالإصابة بفيروس كورونا اليوم السبت، مما رفع رصيدها الوطني إلى مليون و20 ألفا و310 إصابات، لتصبح بذلك رابع أكبر منطقة موبوءة بالمرض في العالم. كما أكدت السلطات وفاة 110 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 17 ألفا و759.

 الهند تنافس البرازيل على المركز الثاني

تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس في الهند 4 ملايين اليوم السبت. فقد أعلن عن 86 ألفا و432 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى 4 ملايين و23 ألفا و179 حالة. كما بلغت حالات الوفاة 1089، ليبلغ إجمالي الوفيات 69 ألفا و561 حالة. بهذه الأرقام تتصدر الهند العالم في حالات الإصابة الجديدة، وتقترب من إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في البرازيل كثاني أعلى معدل في العالم.
المسافرين على الطريق بين ألمانيا ولوكسمبورغ (رويترز)
المسافرين على الطريق بين ألمانيا ولوكسمبورغ (رويترز)

الأونروا تناشد للتخفيف من آثار كورونا

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مناشدة عاجلة لدعمها بـ94.6 مليون دولار للتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا على 5.6 ملايين لاجئ فلسطيني مسجل في الشرق الأوسط.
وأكدت الوكالة -في بيان لها- الحاجة لتغطية الاحتياجات الطارئة للاجئين المسجلين حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع التركيز على الصحة والمعونة النقدية والتعليم.
وقال المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني إن الوكالة ستواصل اتخاذ التدابير الصارمة الرامية لاحتواء جائحة كورونا حتى نهاية العام.
وارتفع في أقل من شهرين (بين يوليو/تموز الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري) عدد حالات الإصابة بالفيروس في مخيمات اللاجئين، من 200 إلى نحو 4 آلاف حالة.

أقل من 200 إصابة في كوريا الجنوبية


أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في اليوم الثالث على التوالي الذي يتم فيه تسجيل حصيلة إصابات يومية أقل من 200، في إشارة ممكنة على أن البلاد تبدأ رؤية آثار قيود التباعد الاجتماعي غير المسبوقة.
ورفعت الأرقام الصادرة اليوم السبت عدد حالات الإصابة إلى 21 ألفا و10 إصابات، من بينها 333 وفاة.
وقال مسؤولون إن 115 من الحالات الجديدة كانت في منطقة العاصمة سول التي يقطنها نصف سكان البلاد البالغ عددهم 51 مليون نسمة.
وكانت السلطات قد قررت تمديد قيود التباعد الاجتماعي الصارمة أسبوعا آخر في منطقة سول، قائلة إن انتشار الفيروس لا يزال في مستويات خطيرة، كما أُغلقت الكنائس والملاهي الليلية وتحولت معظم المدارس إلى التعلم عن بعد مجددا في جميع أنحاء البلاد.

نموذج يقدم صورة قاتمة لمستقبل الوباء


ويتنبأ نموذج مستشهد به على نطاق واسع من جامعة واشنطن بتفشي المرض مع عودة الشتاء إلى نصف الكرة الشمالي، مع توقع أن تصل الوفيات اليومية إلى 30 ألف حالة خلال ديسمبر/كانون الأول القادم. وقال الدكتور كريستوفر موراي من معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن إنه وفق هذا النموذج، فإن إجمالي عدد الوفيات على المستوى العالمي قد يصل إلى 2.8 مليون بحلول الأول من يناير/كانون الثاني، أي بزيادة حوالي 1.9 مليون أكثر من الآن وحتى نهاية العام.
وأضاف موراي “نحن نواجه احتمال أن يكون ديسمبر/كانون الأول قاتلا، خاصة في أوروبا وآسيا الوسطى والولايات المتحدة. لكن ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي والحد من التجمعات الاجتماعية أمر حيوي للمساعدة في منع انتقال الفيروس”. ويتوقع نموذج معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن أن تبلغ الموجة ذروتها في الولايات المتحدة في أوائل ديسمبر/كانون الأول عند حوالي 2900 وفاة يوميا. وستتصدر الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك واليابان العالم في إجمالي الوفيات بحلول الأول من يناير/كانون الثاني القادم، وفقًا للتوقعات.
مختبر لصناعة الأدوية في الأرجنتين (غيتي إيميجز)
مختبر لصناعة الأدوية في الأرجنتين (غيتي إيميجز)

وفاة مسؤول نيوزيلندي سابق


توفي رئيس وزراء جزر كوك الأسبق جوزيف وليامز متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في نيوزيلندا، حسبما أعلنت جمعية باسيفيكا الطبية اليوم السبت.
وتم نقل وليامز -وهو طبيب معروف- إلى المستشفى في 13 أغسطس/آب الماضي، بعد إصابته بكورونا.
وأكدت وزارة الصحة النيوزيلندية أن وفاة وليامز (82 عاما) كانت ثاني وفاة بفيروس كورونا في البلاد خلال يومين.
وجزر كوك تتبع نيوزيلندا وتتمتع بحكم ذاتي، وهي مجموعة جزر في جنوب المحيط الهادي تقع في منتصف المسافة بين نيوزيلندا وولاية هاواي الأميركية.

مصر تسجل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفاة


أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية خروج 890 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين منه إلى 76 ألفا و305 حالات حتى اليوم.
وأوضحت الوزارة -في بيان- أنه تم تسجيل 157 حالة جديدة ثبتت إصابتها بالفيروس، ووفاة 16 حالة جديدة.
وأضافت أن إجمالي عدد المصابين بالفيروس في مصر حتى أمس الجمعة هو 99 ألفا و582 حالة، من بينهم 76 ألفا و305 حالات تم شفاؤها، 5495 وفاة.
وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس/آذار إجراءات للعزل العام لمكافحة تفشي الفيروس، تشمل حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما، لكنها رفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي.

العراق يسجل رقما قياسيا من الإصابات بكورونا


سجل العراق الجمعة رقما قياسيا من حالات الإصابة الجديدة بكورونا  منذ بدء الجائحة، وهو ما دفع السلطات إلى التحذير من أن النظام الصحي في البلاد قد لا يكون قادرا على التعامل مع العدد المتزايد من الأشخاص الذين تستلزم حالاتهم دخول المستشفيات.
وأحصى العراق الجمعة 5036 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 252 ألفا و75 إصابة، بينها 7359 وفاة، و191 ألفا و368 حالة شفاء، بحسب وزارة الصحة.
وأرجعت الوزارة هذه الزيادة بالإصابات إلى التجمعات الكبيرة التي جرت مؤخرا دون مراعاة الإجراءات الاحترازية خلال إحياء ذكرى عاشوراء.
وتوقعت الوزارة -في بيان- أن يستمر عدد الإصابات بالتصاعد في الأيام القادمة، وهو ما تخشى أن يؤدي إلى فقدان سيطرة المؤسسات الصحية على التعامل مع هذه الأعداد الكبيرة من الإصابات، وبالتالي ارتفاع أعداد الوفيات.

إصابات كورونا في العالم تتجاوز 26.4 مليونا


أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 26.4 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، وتوفي 868 ألفا و963 شخصا جراء الفيروس.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الإصابات مسجلة 6 ملايين و165 ألفا و332 إصابة، منها 186 ألفا و768 وفاة.
وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 4 ملايين و41 ألفا و638 إصابة، منها 124 ألفا و614 وفاة.
وفي المركز الثالث جاءت الهند حيث سجلت 3 ملايين و936 ألفا و747 إصابة، منها 68 ألفا و472 وفاة.
وحلت روسيا في المركز الرابع مسجلة مليونا و15 ألفا و105 إصابات، منها 17 ألفا 649 وفاة.
المصدر : الجزيرة – وكالات

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

اترك رد