قلعة فخر الدين المعني الشامخة في مملكة الصمت.. قلعة تدمر

69
الإعلانات

قلعة فخر الدين المعني .. تتربع فوق رابية صخرية تدمرية

 

الموقع والمكان:

يطلق عليها اسم قلعة فخر الدين المعني أو قلعة تدمر، وهي تقع على رابية صخرية في مدينة تدمر السورية، ترتفع عن سطح البحر 150م.

 

بناء القلعة وتشييدها:

سميت القلعة على اسم الأمير فخر الدين المعني الذي حكم جبل لبنان ومناطق من سورية في القرن السابع عشر للميلاد، وتعود جذور القلعة إلى أيام الحروب الصليبية، حيث تم تشييدها كحصن ضد الصليبيين.
تم تشييد القلعة زمن أسد الدين شيركوه والي حمص وحماة والسلمية وتدمر، وذلك بأمر من صلاح الدين الأيوبي؛ ليتم جعلها حماية عسكرية للجند.
قام في نفس الفترة يوسف بن فيروز حاكم تدمر ببناء جدارها الأمامي، وجعل منها مدينة محصَّنة، وغدت ملجأ للناس في الحروب.

 

تدمريون ينقلون قطعة ثقيلة يبدو أنها أثرية – العام 1920 م – مكتبة الكونغرس

 

وفي القرن السابع عشر؛ قام الأمير فخر الدين المعني بترميمها، وذلك أثناء حملته في تأديب قبائل البادية السورية الذين عاثوا فساداً في الأرض، وإليه نسبت؛ لأنه كان آخر من استخدمها من الأمراء.

 

مخطط القلعة:

تتربع القلعة فوق مكانٍ عالٍ شديد الانحدار من كل جوانبه، وترتفع طوابقها وأسوارها بشكل كبير، ويحيط بالقلعة خندق بعرض وعمق 12م، تم تشييده كحصن مائي ضد الأعداء، ولا سبيل للدخول إلى هذه القلعة إلا من خلال الجسر المتحرك الذي تم نصبه على السد جنوب شرق القلعة، وكان يتم سحب هذا الجسر عند هجوم الأعداء؛ كي تعزل القلعة عن المحيط بواسطة الخندق الذي تم تشييد القلعة من حجارته.
القلعة مربعة الشكل، متعرجة المداخل، وتتكون القلعة من:
  • غرف: وهي غرف سكنية مبنية تحت الأرض، وضعت فيها خزانات المياه.
  • معبد بل: يتوسط الحرم المخصص للكهنة، فيه أربعة أبراج، وداخل المعبد بيت الصنم، له بوابة بوربيله، حوله رواق محمول على عدد من الأعمدة التيجانية الكورنثية، وهذا الرواق مسقوف بحجارة متنوعة النقوش.

المصادر:

أرشيف متحف تدمر
الإعلانات

تعليق

Powered by Facebook Comments

تعليق