“عيد الأم” في سوريا.. آلاف الأمهات ينتظرن عودة أبنائهن وإحصائية مرعبة للنساء في سجون الأسد

510
الإعلانات
يعتبر “عيد الأم” الذي تحتفل به العديد من دول العالم اليوم، فرصة لاجتماع العائلات وإدخال السرور على قلب أمهاتهن، إلا أن العيد في سوريا يمر كل عام حزينا وثقيلا على معظم الأسر مع وجود آلاف المعتقلات في سجون نظام الأسد وفقدان الأمهات لأبنائهن أو أزوجهن بسبب الحرب التي شنها بشار الأسد على السوريين.

 

ولا تكاد تخلو أسرة في سوريا إلا وبها أم ثكلى أو فقيد أو معتقل أو لاجئ في بلد لا يستطيع العودة خوفا من الاعتقال أو القتل، ليصبح “عيد الأم” بالنسبة للسوريين يوماً تختلط فيه مشاعر الحزن والقهر والحرمان.
وبحسب تقرير صدر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شهر آذار الحالي، فإنه يوجد في سجون نظام الأسد أكثر من 8 آلاف معتقلة يتعرضن للتعذيب الوحشي والاغتصاب والابتزاز من قبل عناصر ميليشيا الأسد.
 
وأكدت الشبكة على أن نظام الأسد ارتكبت العديد من الانتهاكات الفظيعة بحق المرأة السورية، موضحة أن بعض هذه الانتهاكات بلغ مستوى جرائم ضد الإنسانية.
 
وأظهرت مئات الشهادات من قبل معتقلات خرجن من سجون الأسد، ما يجري فيها من عمليات تعذيب وقتل واغتصاب وجرائم تقشعر لها الأبدان.

 

اعتقال نظام الأسد لأبنائهن

كما يخيم الحزن على الكثير من الأمهات في “عيد الأم” بسبب اعتقال أبنائهن من قبل نظام الأسد الذي يعتقل أكثر من 119 ألفا و461 رجلا، وفقا “للشبكة”.
والمعتقلات والمعتقلون في سوريا هم مخطوفون، لأن الاعتقال يتم من دون مذكرة اعتقال قضائية ومن دون تهم، ويتحول معظم المعتقلين إلى مختفين قسريا.
وأشارت الشبكة الحقوقية إلى أن ما لا يقل عن 1.2 مليون مواطن سوري على الأقل قد مر بتجربة اعتقال في سجون نظام الأسد منذ اندلاع الثورة في سوريا في آذار 2011.

 

ويأتي “عيد الأم” بعد أيام من الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية، التي حولها نظام الأسد إلى حرب إبادة ضد السوريين الذي خرجوا في مظاهرات سلمية مطالبين بالحرية والكرامة.
و”عيد الأم” هو احتفال ظهر في مطلع القرن العشرين، والاحتفال به اقتصر في البداية على بعض الدول الغربية لتكريم الأمهات، ولاحقا اتسعت رقعة المحتفلين وصار يحتفل به في العديد من دول العالم.
ويختلف تاريخ “عيد الأم” من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 آذار، أما في النرويج فيحتفل به في 2 شباط، في الأرجنتين فهو يوم 3 تشرين الأول، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 أيار. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر أيار من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 كانون الأول وفي تركيا يحتفلون في 14 أيار.

 

المصدر: أورينت نت

الإعلانات

تعليق

تعليق

Powered by Facebook Comments

تعليق