“الداخلية الأردنية” تمهل اللاجئين السوريين فرصة لتصويب أوضاعهم | Palmyra Monitor

سبتمبر 25, 2020

“الداخلية الأردنية” تمهل اللاجئين السوريين فرصة لتصويب أوضاعهم

“الداخلية الأردنية” تمهل اللاجئين السوريين فرصة لتصويب أوضاعهم

صورة للاجئين سوريين أثناء عبورهم الحدود الأردنية -السورية، أرشيف

تطلق وزارة الداخلية والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الاحد، حملة لتصويب اوضاع اللاجئين السوريين المقيمين بشكل غير نظامي في المناطق الحضرية في الأردن .

وتشمل الحملة التي تستمر حتى السابع والعشرين من شهر ايلول المقبل جميع السوريين الذين غادروا المخيم دون تصريح رسمي قبل الاول من تموز من العام الماضي، ولم يعودوا للمخيم اضافة الى السوريين الذين دخلوا المملكة عن طريق الشريط الحدودي ولم يقوموا بعد بالتسجيل لدى المفوضية او الحكومة الاردنية.

واكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم “ان فترة السماح هذه والممنوحة للسوريين المخالفين هي فرصة حقيقية لتصويب اوضاعهم وفقا لاحكام القوانين الأردنية وتمنع تعرضهم لاي اشكالات قانونية مستقبلا او المساس بوضعهم القانوني في المملكة”، داعية جميع السوريين المخالفين إلى الإستفادة من فترة السماح لتسهيل حصولهم على جميع أنواع الخدمات والمساعدات.

وقال الممثل المقيم لدى المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، ستيفانو سيفيري “لقد شاهدنا على مدى السنوات الماضية كيف ان بعض اللاجئين الذين كانوا يسكنون المخيمات قد غادروا المخيم إلى المناطق الحضرية لاسباب مختلفة دون اتباع الإجراءات الاعتيادية المتوفرة للمغادرة”.

واضاف “أدى السكن في المناطق الحضرية دون وثائق محدثة إلى محدودية الإستفادة من الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية لهذه الفئة من الأشخاص ومن خلال تصويب أوضاعهم، سيتمكن اللاجئون السوريون في الأردن من الإستفادة من الحماية والخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها في المملكة، كما وسيؤدي ذلك إلى تحسين ظروفهم المعيشية، علماً بأنه سوف يكون باستطاعتهم السكن في المناطق الحضرية بشكل رسمي”.

ويتوجب على اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن لتحقيق هذه الحملة مراجعة أي من مكاتب المفوضية في المناطق الحضرية (إربد أو المفرق أوعمان) او اي من مكاتب المساعدة التابعة للمفوضية والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وسيتمكن اللاجئون السوريون الذين يسكنون المناطق الحضرية من التحقق من إمكانية الإستفادة من الحملة وتحديث أوضاعهم، وسيقوم موظفو المفوضية بتوفير جميع المعلومات اللازمة عن الحملة وإجراءاتها والمزايا الإضافية لما بعد التسجيل، علماً بأن جميع هذه الخدمات مجانية تماماً.

كما سيتمكن اللاجئون السوريون فور الإنتهاء من التسجيل لدى المفوضية من إتمام عملية تصويب أوضاعهم والحصول على بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية من خلال مراجعة أقرب مركز أمني علما بان هذه البطاقات تقدم لجميع السوريين المقيمين في المملكة لإضفاء الطابع الرسمي علي إقامتهم في الأردن وتسهيل الوصول إلي الخدمات.

وسيستمر عمل مكاتب المفوضية من خلال خط المساعدة (064008000) خلال الاشهر السبعة المقبلة لتوفير جميع المعلومات اللازمة للاجئين السوريين في الأردن الذين بإمكانهم الإستفادة من هذه الحملة.

 

المصدر: موقع مرآة سوريا

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: