الحريري: تطبيق الانتقال السياسي لا يكتمل إلا برحيل الأسد | Palmyra Monitor

سبتمبر 27, 2020

الحريري: تطبيق الانتقال السياسي لا يكتمل إلا برحيل الأسد

الحريري: تطبيق الانتقال السياسي لا يكتمل إلا برحيل الأسد

نصر الحريري-رئيس الهيئة العليا للتفاوض
بالميرا مونيتور-وكالات
أكد رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري أن تطبيق القرارات الدولية عبر تحقيق الانتقال السياسي، لا يكتمل إلا برحيل بشار الأسد ورموزه عن السلطة.
وقال الحريري في مقابلة مع صحيفة العربي الجديد إن الانتقال السياسي ‘لا يمكن أن يحدث بوجود مجرم مثل بشار الأسد، لذلك حتى نقول إننا دخلنا في مرحلة الانتقال السياسي لا بد أن يرحل رأس النظام ورموزه منذ بدء المرحلة الانتقالية’.
وأضاف الحريري قائلاً: ‘عندما خرج الشعب السوري بثورته، لم ينتظر من أحد أن يضع محدداته لا إيجاباً ولا سلباً’، وتابع قوله: ‘السوريون دفعوا من أجل هذا المطلب ثمناً كبيراً جداً، والحبل بين الشعب السوري والنظام انقطع منذ أمدٍ طويل، ولا يمكن الآن القبول ببشار الأسد ليس فقط من باب المزايدة والتنظير، بل لدينا الكثير من الأسباب حتى نتمسّك برحيله’.
واعتبر الحريري أن مسألة صياغة العقد الاجتماعي السوري، مستحيلة بظل وجود مجرم مسؤول عن استشهاد نصف مليون إنسان على الأقل، وشدد على أن ذلك سيكون صعباً من أجل إعادة بناء مؤسسات الدولة بما فيها الجيش والأمن والمؤسسات الخدمية.
وأوضح الحريري أن ثمة مجموعة مبادئ أخرى تضاف إلى رحيل الأسد ‘مثل إعادة هيكلة الأجهزة العسكرية وإعادة تشكيل الأجهزة الأمنية وخروج الميليشيات وضبط فوضى السلاح وجعله بيد الدولة السورية، والتأسيس لسورية كدولة مدنية ديمقراطية قائمة على سيادة القانون’.
واعتبر رئيس الوفد المفاوض أن تلك المبادئ هي المحددات الأساسية للمعارضة السورية وهي أساس الحوار مع منصتي القاهرة وموسكو.

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

اترك رد