اتفاق لمقايضة الفوسفات السوري ببضائع من الهند

كشف مسؤول هندي، أن السلطات السورية تعتزم توقيع اتفاق قريباً مع الهند يقضي بمقايضة #فوسفات من سوريا ببضائع هندية.

وقال سفير الهند لدى دمشق “ماهيندر سينغ كانيال” إن «شركة هندية زارت سوريا منذ فترة قريبة، وأجرت مباحثات مع الجانب السوري من أجل شراء #الفوسفات_السوري ومبادلته بالبضائع التي تحتاجها سوريا».

وأعرب السفير الهندي في تصريح صحفي على هامش الاحتفالية التي أقامتها السفارة الهندية في دمشق بمناسبة الذكرى 152 لميلاد المهاتما غاندي عن «أمله بأن يكون هناك اتفاق قريب بين الجانبين لمقايضة الفوسفات بالبضائع».

ويتجدد بين الحين والآخر الحديث في سوريا عن تفعيل آلية مقايضة البضائع والمنتجات بين دول منها لبنان وسوريا، من دون الحاجة إلى الدفع النقدي.

وقال الخبير الاقتصادي “سامر حلاق” في تصرح صحفي مؤخراً، إن نظام المقايضة من شأنه توفير المنتجات في الأسواق السورية بأسعار معقولة بعد ارتقاع أسعارها.

وتملك سوريا واحدة من أكبر احتياطات الفوسفات في العالم، وهي المادة الأساسية في إنتاج الأسمدة، وحصلت روسيا على استثمارات واسعة في مناجم ومعامل الفوسفات في سوريا.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يطرح فيها اقتراح تفعيل مقايضة البضائع من دون الحاجة إلى التبادل المالي، كما شملت الطروحات السابقة المقايضة بين سوريا وكل من روسيا وإيران كذلك.

وكالات

تعليق

Powered by Facebook Comments

تعليق