أردوغان ينتقد اتفاقية النفط بين “قسد” وأمريكا ويحذر ترامب مجدداً | Palmyra Monitor

سبتمبر 23, 2020

أردوغان ينتقد اتفاقية النفط بين “قسد” وأمريكا ويحذر ترامب مجدداً

أردوغان ينتقد اتفاقية النفط بين “قسد” وأمريكا ويحذر ترامب مجدداً

تابع حسابنا على برنامج تويتر لتلقي الأخبار العاجلة

 

حذر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” نظيره الأمريكي “دونالد ترامب”، من مغبة الاتفاق الأخير بين شركات أمريكية وتنظيم “قسد” بشأن النفط السوري.
وقال أردوغان في تصريح صحفي عقب صلاته في مسجد “آيا صوفيا” باسطنبول أنه أخبر ترامب بخطورة تحويل الموارد إلى”المنظمات الإرهـابية”.
ولفت إلى أن اتفاق قسد مع شركة نفط أمريكية من أجل استخراج النفط ومعالجته من حقول النفط السورية “قد يتسبب بمشاكل خطيرة في المنطقة”.
وأكد أردوغان أن نقل موارد النفط إلى هذه المنظمات تزيد من قوتها، متسائلًا “أين يبيعونها، إنه مثير للاهتمام”، مشيرًا إلى إمكانية بيعها للنظام السوري.
وأوضح الرئيس التركي أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت لهم بأنهم سيقدمون التعليمات اللازمة حول الأمر، مشيراً إلى أنه بلاده تتابع الأمر ولا جديد للآن.
ووقع زعيم قسد “مظلوم عبدي” اتفاقية مع شركة نفط أمريكية نهاية الشهر الفائت من أجل تطوير آبار النفط التي تسيطر عليها “قسد” في شمال وشرقي سورية بدعم أمريكي.

 

اقرأ أيضاً: واشنطن «تعترف» سياسياً بـ«الإدارة الكردية» في سورية وتُغضب أنقرة ودمشق

 

وأدانت وزارة الخارجية التركية “توقيع الاتفاقية”، معبرة عن أسفها لدعم الولايات المتحدة الأمريكية هذه الاتفاقية، التي تتجاهل القانون الدولي.
وأكدت الوزارة أن الاتفاقية “تستهـدف وحدة الأراضي السورية وسيادتها، مؤكدة أنها “تصرف غير مقبول ، ولا يمكن تبريره بأي دافع مشروع”.
كما نددت دمشق باتفاق، أبرم بين قوات سوريا الديموقراطية التي تسيطر على شمال شرق سوريا وشركة نفط أميركية، واعتبرته “سرقة واعتداء” على سيادة البلاد.

 

وقالت الخارجية السورية في بيان إن سوريا تدين “بأشد العبارات” الاتفاق الموقع، مؤكدة أنها تعتبره “باطلاً ولا أثر قانونياً له”.
وأضافت أن الاتفاق “يعد سرقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري” ويشكل اعتداء على السيادة السورية.

تعليق

comments

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صله

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: